حقيقة.!

ليس ثمة سفينة كالكتاب، تنقلنا بعيداً بعيداً.

ذلك الدين القيم - د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب.pdf

للمؤلف: د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب
 
?
عنوان الكتاب:
ذلك الدين القيم

اسم المؤلف:
د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب

نبذة عن الكتاب:
مدرسة الرأي الواحد لا تعترف بالمقولة التي تنسب إلى الامام الشافعي رضي الله عنه : رأيي صواب يحتمل الخطأ ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب ويقولون رأينا الصواب وبقاعدتها هذه تنسف آراء كل المدارس والمذاهب الأخرى وتحاول ان تجيش الناس وتجمعهم حول رأي مدرستها لذلك تحاول هذه المدرسة ان ترفع الخلاف بين الناس ولا تسمح لرأي آخر بالبروز على رأيها .
ولا تعترف بأن الاختلاف في الفروع وفي الفقه ضرورة ورحمه وسعة . وبسبب شدة إعتدادهم برأي مدرستهم جعلهم ينكرون ويشتدون في تنكيرهم على من خالفهم الرأي وهم بذلك يخالفون اجتماع علماء الأمة على انه لا انكار في المسائل الخلافية الاجتهادية إذ الآراء متساوية في نسبتها إلى الصواب والخطأ مادامت صادرة عن غير معصوم قد يكون بعضها أرجح وأقرب إلى الصواب من بعض ولكن تظل العصمة ممنوعة على أي مجتهد وهذا يجعل الصواب أو المرجح في زمن من الأزمنة يصبح ضعيفاً في زمن آخر لتغير المعطيات في الزمن الجديد عن السابق .
خطأ هذه المدرسة انها لم تحسن الفهم عن الإسلام كما ينبغي وقد تبنت روح المذهب الظاهري دون ان تتسمى به فأخذت منه الجمود على ظواهر الألفاظ وإغفال الحكم والتعليلات للنصوص والتقيد بالنص دون النظر إلى ما يكمن وراء النص من علل ومقاصد .
فالدين الإسلامي يوجه أكبر العناية إلى معاصي القلوب وان لم يغفل الآداب الظاهرة ولكنها لاتبلغ ان يأبى في تركها للوعيد الهادر .
وهذه المدرسة تهتم أو تبالغ في التعصب الظاهري وتصل فئات من هذه المدرسة بسبب غلوها إلى استحلال دماء المسلمين وأموالهم ينطبق عليهم قول الرسول صلى الله عليه وسلم في وصفهم " يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان " بسبب مبالغتهم في الأخذ بالأحوط وأصبحوا لا يرضون أو يقبلون التيسير طريقاً بل يذمون العلماء الميسرين ويتهمونهم بالتساهل في الدين والتهاون بأحكام الشرع فأصبحت البلوى الأقرب إلى السنتهم واقلامهم .
يريدون ان تبقى الحياة كما كانت على عهد السلف الصالح مظهر ومخبأ رغم حرص السلف الشديد على تحريم شيء الا ما علم تحريمه جزماً .
وتتجه هذه المدرسة إلى نهج التشدد في الأحكام وتميل إلى المتشددات أكثر من ميلها إلى الرخص وإذا وجد قولان متكافئان أو متقاربان أخذت بالأحوط وتركت الأيسر مع ان الرسول صلى الله عليه وسلم ( ماخير بين أمرين إلا أختار ايسرهما ما لم يكن اثماً) ولا تؤمن بالمخففات الموجبه للتيسير على الناس مثل الضرورات أو الحاجيات التي تنـزل منزلة الضرورات متجاوزه قاعدة العلماء إذا ضاق الأمر اتسع والمشقة تجلب التيسير .
انها بذلك تشوه صورة الإسلام المضيئة وتضر بالدعوة إلى الإسلام وتحويل الدعوة من العالمية إلى المحلية .

الإخراج الفني: فوزية الألمعي
تصميم الغلاف:  أسماء الصياح
التدقيق اللغوي: آمل المطيري و د. محمد سعيد الملاح
تدقيق الآيات القرآنية: هنادي أحمد العنيس

ذلك الدين القيم - د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب.pdf

تفاصيل كتاب ذلك الدين القيم - د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب.pdf

للمؤلف: د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب
التصنيف: المكتبة العامة -> الثقافة العامة
نوع الملف: pdf
أضيف بواسطة: Y4$$3R N3T
بتاريخ: 26-10-2018
عدد مرات التحميل: 2
مرات الارسال: 24

عرض جميع الكتب التي أضيفت بواسطة: Y4$$3R N3T
عرض جميع الكتب للمؤلف: د. عبد الحفيظ عبد الرحيم محبوب

أكثر الكتب زيارة وتحميلاً: